... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

 

 

 
 

الاكثر تصفحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ذاكرة الثقافة

 

 

كتاب توثيقي عن المركز الثقافي البغدادي

عدد المشاهدات   1286
تاريخ النشر       02/04/2015 10:59 AM


نبراس الذاكرة

 صدر حديثا اول كتاب توثيقي عن المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي اعده الباحث التراثي عبد الحاج حمود الكناني الذي تولى رئاسة تحرير جريدة الثقافة البغدادية التي صدرت عن المركز على مدى عامين منذ تأسيسه.

وتوزع هذا الكتاب المصور بين سبعة فصول وملحق غطت الفعاليات التي اقيمت في المركز في السنتين الماضيتين(2013-2014) بواقع 168 صفحة من القطع الكبير . وتوزعت المواد بين فصول الكتاب مابين محاضرة وندوة واحتفالية وبرنامج اسبوعي للمنظمات والاتحادات والهيئات والروابط والمنتديات وجهات المجتمع المدني وحتى المؤسسات الحكومية الثقافية والعلمية والفنية .

فضلا عن المؤتمرات والمهرجانات والمعارض الموسعة التي نظمها المركز الثقافي البغدادي في عهد الدكتور صلاح عبد الرزاق محافظ بغداد السابق والذي اوعز بتأسيس المركز ورعى مسيرته وتأهيله حتى اصبح صرحا ثقافيا كبيرا وأحد معالم بغداد الجديدة المهمة اليوم .

يذكر ان المركز الثقافي البغدادي شغل بناية المحاكم القديمة في منطقة السراي، التي استخدمت في بداية تأسيسها مدرسة عسكرية هي (المدرسة الرشدية) بعد تأهيلها وصيانتها، حيث كلف الباحث التراثي محمود عبد الجبار عاشور بادارة المركز طيلة العامين واسست فيه قاعات سميت باسم عدد من اعلام العراق لاحتضان الفعاليات التي تقام فيه وهي قاعات : الدكتور مصطفى جواد والدكتور علي الوردي والشاعرة الكبيرة نازك الملائكة والفنان الخالد جواد سليم .
فضلا عن قاعة الفنون التشكيلية وقاعة الشناشيل وقاعة المعارض الكبرى ومسرح المركز الذي اطلق عليه مسرح سامي عبد الحميد .

ومكتبة المركز"مكتبة بغداد" ومتحف ميخائيل عواد. وقد استقطب المركز منذ تأسيسه النخب الثقافية والجمهور واصبح من تقاليد الجمعة المهمة في بغداد وشارع المتنبي .


 

 





   

   تعليقات القراء

 

الموضوع المنشور يعبر عن رأي صاحبه ... أضف أو صحح ما جاء في الموضوع
 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  

 

 
 
 
 
 
 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

Nbraas.com