... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

 

 

 
 

الاكثر تصفحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الأقوام والعشائر والأديان

 

 

تأريخ السدنة الرسميين للعتبة الكاظمية المقدسة

عدد المشاهدات   5414
تاريخ النشر       10/07/2012 05:37 PM


 
 
نبراس الذاكرة:للروضة الكاظمية المقدسة مكانة في نفوس المسلمين على مر العصور والأزمان، فملايين المريدين والمحبين من داخل العراق وخارجه يؤمونها، وهذه الحشود في تزايد مستمر. ولهذا خططت ونظمت لها المشاريع الخدمية لخدمة الزائرين الكرام. وشـُكلت سدانة لإدارة شؤون العتبة والإشراف عليها، وكانت أسرة آل الشبيبي الكرام لها السبق في إدارة العتبة تأريخيا، ففي عام 1850م أمر السلطان سليم الأول بتعيين أول سادن للروضة الكاظمية المقدسة الشيخ (ربيعة بن آل شيبة)، وهم من أشراف الأسر العربية وأشهرها في الفضل والدين والأدب، فكان ربيعة المذكور هو أول سادن للروضة الطاهرة.أ ما السدنة الذين ورثوا السدانةعن الآباء فهم:
1- ربيعة 1580م.
2- جواد بن ربيعة.
3- احمد بن جواد.
4- علي بن احمد.
5- عبدالنبي بن علي (المعروف بالكاظمي.
6- احمد بن عبدالنبي.
7- محمد بن احمد.
8- عبدالرزاق بن محمد.
9- طالب بن عبدالرزاق.
10- عيسى بن عبد الرزاق.
11- عبدالحميد بن طالب بن عبدالرزاق.
12- علي بن عبدالحميد.
13- فاضل بن علي بن الشيخ عبدالحميد.، وعين سادنا للروضة الكاظمية المقدسة بموجب بمرسوم جمهوري أصدره الرئيس عبدالسلام محمد عارف بتاريخ 7 /7 /1964م، ويعد آخر سادن للروضة.
وقد همشت الروضة الشريفة في العهود السابقة، حيث كانت تجري لها بعض المشاريع السطحية البسيطة التي لا تفي بمكانة هذه العتبة. وبعد التغيير الجذري الذي حدث عام 2003م وضعت لها مشاريع البنية التحتية الكبيرة والتي أخذت مآخذها الكبيرة لجميع مفاصل العتبة ،وحدث أيضا توسع كبير في إضافة مبان وصحون جديدة إلى العتبة ، بإشراف وإدارة مباشرة من قبل أمين العتبة المشرفة الحاج فاضل الحاج علي الانباري ( التسمية الجديدة) للروضة الكاظمية المقدسة بعد عام 2003م.
والآن نرى الروضة المقدسة في تطور مضطرد مع الزمن ، وأن التغيير حقيقي وواقعي وفي كل مرفقات الروضة ، ونرى أمينها العام يشرف ميدانيا ويتابع كافة الأعمال عن كثب مع الإحاطة بها، علما بان العهود السابقة لم تول الاهتمام الكافي لانجاز المشاريع المطلوبة للعتبة وإظهارها بالمظهر الذي تستحقه ، ورغم ذلك فقد تم انجاز مشاريع عمرانية بجهود ومبادرات فريدة نذكر منها وعلى رأسها مبادرات الشيخ علي وولده الشيخ فاضل، فمن الانجازات التي حصلت في عهد السادنين الشيخ علي وولده فاضل الكليدار وقد ذكرها المؤرخ عبدالرزاق الحسني في كتابه الموسوم (تاريخ الوزارات العراقية) والمهندس المعماري محمد مكية في كتابه (بغـداد):
أولا : انجازات الشيخ علي (طاب ثراه):
1- نصب الضريح الحالي في عهده.
2- بناء طارمة باب المراد.
3- بناء طارمة باب القبلة.
4- تبديل كافة قطع المرمر القديم بمرمر من النوع الشمعي الجيد.
5- رفع قبور أولاد الإمام الكاظم (ع) من داخل الصحن الشريف (بفتوى من الشيخ محمد الخالصي على أساس انهم قادة أتراك).
6- نصب أربعة أبواب ذهبية.
7- بناء ساعة باب القبلة الحالية.
8- إجراء تصليحات عامة للروضة المقدسة.
9- تجديد كافة الأعمال الزجاجية والمرايا داخل الروضة والأروقة والطارمات الثلاث.
10- تجديد الخاتم فوق الضريح المقدس.
11- فتح ثلاثة أبواب إضافية في الصحن الشريف إضافة إلى الأبواب السابقة لخدمة دخول وخروج الزائرين بحرية تامة.
ثانيا :انجازات الشيخ فاضل الكليدار:
1- نصب بابين ذهبيين في طارمة باب القبلة.
2- تجديد الكاشي والمرمر بصورة عامة في الروضة.
3- تجديد كتابة الآيات القرآنية للطابق الأول والثاني للصحن.
4- تجديد وتبليط أرضية الصحن والأروقة بالمرمر الايطالي الفاخر.
5- صبغ ونقش جميع الزخارف والرسوم في الطارمات وجميع الأبواب.
6- تبديل كافة أبواب غرف الصحن الشريف.
وبعد التغيير الذي حدث بعد عام 2003م كلف الحاج فاضل الأنباري من قبل المرجعية الرشيدة متمثلة بشخص آية الله الفقيه السيد حسين الصدر بإدارة الأمانة العامة للعتبة الكـاظمية المقدسة، وقد جدد له التكليف ولعدة مرات، وذلك لإدارته للعتبة بصورة متميزة وكفوءة، وقد أثبت جدارته في هذه الإدارة.
جعفر لبجة



 

 





عدد المشاركات:4    

   تعليقات القراء

 

الموضوع المنشور يعبر عن رأي صاحبه ... أضف أو صحح ما جاء في الموضوع
 

فوزي الجوخجي
اضيف بتاريخ, Tuesday, February 19, 2013
العراق

نود ان ننوه ان سدانة المشهد الكاظمي انحصرت منذ القرن العاشر الهجري و لغاية سقوط بغداد 2003م بأسرة ال ربيعة الشيبي بأستثناء في سنة 1084هـ اسندت السدانة الى الشيخ كاظم الجمالي من ال شيبة و بقي فيها الى سنة 1086 و عين بدله الشيخ محمد صالح ال عجينة و الذي لم يستمر سوى سنة واحدة فعزل و اعيد الشيخ كاظم الجمالي و بقي سنة ثم اعيدت السدانة الى ال عبد النبي الشيبي ، وفي سنة 1280 اغتصبت السدانة عنوة من ال شيبة بأمر والي بغداد عمر باشا و اسندت الى الشيخ عبد الغني الراوي ثم اعيدت في عهد مدحت باشا سنة 1286و استمرت الى اخرهم الشيخ هادي عباس الكليدار و الذي عزل بعد سنة 2003 ان المعلومات المذكورة مستمدة من مراجع علمية تاريخية و منها كتاب تاريخ الكاظمية للشيخ مرتضى ال ياسين



على الىطائ
اضيف بتاريخ, Saturday, November 24, 2012
العراق

من يكن سادن العتبه الشريفه ليس هو المهم المهم من يحافظ على هذا التراث لعظيم والحريص على تطوريها دون المساس بتاريخها الذى ينا هز مئات السنين بحجه التوسعه وشراء بيوت الناس بسعر بخس والله المستعان عما يفعل المتا جرون بسم العتبه



حيدر الشيبي
اضيف بتاريخ, Saturday, November 24, 2012
العراق

الراوي لم تستمر سدانته سوى ايام قليلة لانه وجد مخنوقا باحد الابواب لعدم رغبة اهلي الكاظمية به وللعلم ان من اتا بنا من الحجاز هو السلطان سليم ومازالت لدينا الفرامين العثمانية لحد الان حتى اخر عهد من السلطنة العثمانية وقام ملك بريطانيا بتجديد التولية .
لعلم السيد الكاتب الاخ جعفر لبجة ان من امر برفع القبرين هو السيد محسن الحكيم بعد ان تبين انهم من قادة الجنود الانكشارية الاتراك وموجود في احد مخازن الصحن الشريف الحجر الخاص بهم .
مازالت فينا منذ 500 عام لحد الان لا ياخذها منا الا ظالم كما قال رسول الله (ص) لجدنا يوم فتح عندما سلمه مفاتيح الكعبة مشرفة بعد نزول الاية الشريفة (ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ) اني لا اردها لكم ولكن الله رادها اليكم خذوها يا آل شيبة خالدة تالدة لا يأخذها منكم الا ظالم .
لمعلومات الكاتب ان السادن الخامس الشيخ عبد النبي الكاظمي هو من المراجع الكبار ويلقب بجامع السدانتين سدانة المرقد العلوي والكاظمي وهو مدفون في جون بجبل عامل في لبنان وله قبر يزار



Abdullah
اضيف بتاريخ, Monday, September 24, 2012
العراق

الموضوع مليئ بالمغالطات التاريخية فسدنة الروضة الكاظمية الى عشرينيات القرن الماضي هم من بيت الراوي على اعتبر انهم احفاد موسى بن جعفر. و عند قدوم شاه ايران طلب تغير السادن فماكان من المملكة العراقية الا القبول و ابقاء الشيخ الراوي بمنصبة لكن الامور التنفيذية بيد السادن الجديد. فماكان من الراوي الا ان يعتزل العمل و ينتقل الى مدينة راوة تعبيرا عن رفضه للطريقة الجديدة للادارة . اما ما يخص سليم الاول فالكلام مضحك و هذا مختصر سيرة حياته سليم الأول
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سليم الأول

رسم للسلطان سليم الأوّل القاطع لرسام غير محدد

عهد توسع الدولة العثمانية
اللقب خان
لقب2 أمير المؤمنين وخليفة المسلمين، خادم الحرمين الشريفين
ألقاب أخرى القاطع، الشجاع، العابس.
ولادة 10 أكتوبر 1470
مكان الولادة أماسيا، الأناضول، الدولة العثمانية
وفاة 22 سبتمبر 1520 (50 عامًا)[1][2]
مكان الوفاة تيكيرطاغ، تراقيا، الدولة العثمانية
دفن مسجد السلطان سليم، إسطنبول
العقيدة مسلم سني
الحكم
العائلة الحاكمة آل عثمان
السلالة الملكية العثمانية
بايزيد الثاني
سليمان الأول
العائلة
الأب بايزيد الثاني
الأم عائشة "گلبهار" خاتون
تعديل
السلطان الغازي سليم الأوّل القاطع (بالتركية العثمانية: غازى ياوز سلطان سليم خان أول؛ وبالتركية الحديثة: Yavuz Sultan Selim Han I أو I. Selim) هو تاسع سلاطين الدولة العثمانية وخليفة المسلمين الرابع والسبعين، وأوّل من حمل لقب "أمير المؤمنين" من آل عثمان. حكم الدولة العثمانية من سنة 1512 حتى سنة 1520.[3] يُلقب "بالقاطع" أو "الشجاع" عند الأتراك نظرًا لشجاعته وتصميمه في ساحة المعركة، ويُعرف بالغرب، وعند الإنگليز خصوصًا، باسم "سليم العابس" (بالإنگليزية: Selim the Grim)، نظرًا لما يقوله بعض المؤرخين بأنه كان دائمًا متجهم الوجه.
وصل سليم إلى تخت السلطنة بعد انقلاب قام به على والده، "بايزيد الثاني"، بدعم من الإنكشارية وخاقان القرم، ونجح بمؤازرتهم بمطاردة إخوته وأبنائهم والقضاء عليهم الواحد تلو الآخر، حتى لم يبق له منازع في الحكم. وفي عهده ظهرت السلالة الصفوية الشيعية في إيران وأذربيجان، ونشبت بينها وبين العثمانيين حرب ضروس انتصر فيها السلطان سليم، ومن ثمّ حوّل أنظاره نحو السلطنة المملوكية فغزا أراضيها وقضى عليها نهائيًا بعد أن استمرت 267 سنة.
يتميز عهد هذا السلطان عما سبقه من العهود بأن الفتوحات تحولّت في أيامه من الغرب الأوروبي إلى الشرق العربي،[4] حيث اتسعت رقعة الدولة اتساعًا كبيرًا لشملها بلاد الشام والعراق والحجاز ومصر، حتى بلغت مساحة أراضيها حوالي مليار فدّان يوم وفاة السلطان. وكان من نتيجة فتوحات السلطان سليم أن ازدهرت الدولة العثمانية في أيام خليفته، "سليمان الأوّل"، بعد أن أصبحت إحدى أهم دروب التجارة البريّة: طريق الحرير ودرب التوابل، تمر في أراضي الدولة، ولاكتسابها عدد من المرافئ المهمة في شرق البحر المتوسط والبحر الأحمر.[5]



   
 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  

 

 
 
 
 
 
 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

Nbraas.com