... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

 

 

 
 

الاكثر تصفحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أعلام وشخصيات

 

 

مصطفى جواد مثل مدرسة المعتدلين الحياديين

عدد المشاهدات   1114
تاريخ النشر       20/01/2015 12:56 AM


نبراس الذاكرة

لقد عالج الدكتور مصطفى جواد الموضوعات التاريخية بروح حيادية مجردة... رائده النصفة والأمانة ،وغايته كشف الحقائق الموضوعية الحية من خلال الظروف ، أياً ما كان واقعها وطابعها ، أثرها وصداها، متحرراً من المفاهيم الضيقة والترسبات النفسية التي طالما تتحكم في آراء المؤرخين،وتنحرف بهم عن جادة الصواب ،وليس ثمة دليل أنصع من كتبه ودراساته وتحقيقاته.
أما تحقيقاته التاريخية والأدبية والتراجم، على ذلك النحو العلمي الدقيق النزيه،وأخراجها بالشكل المنشود، الآخذ بأسباب الأحاطة والأفاضة..التحليل والتركيب،فأمر مفروغ منه، لاجدال فيه.. ولا خلاف عليه.. ومن الجدير بالذكر، إنه مال إلى التاريخ الإسلامي يدرسه دراسة أيجابية علمية بعيدة عن التعصب والتمذهب، مبنية على المنطق التحليلي، والتحري الدقيق، بعد أن أحس بما أصاب هذا التاريخ العربي من تشويه في الحقائق. وذكرت المصادر التاريخية ان المدرسة التي يمثلها الدكتور مصطفى جواد ، في البحث والتاريخ والتراجم. هي مدرسة المعتدلين الحياديين ـ ان صح التعبير ـ هذه التي قامت على أسس التحليل والسرد الموضوعي، توصلاً إلى النتيجة الطبيعية التي تفرض نفسها،وتأبى غيرها.

لقد كان الدكتور مصطفى جواد يعرف حوادث التاريخ الذي أختص به، في جميع ملابساتها ومسبباتها،بطمأنينة العالم الواثق مما يسوق ،كما كان يضع تخطيطات للشخصيات المهمة المؤثرة في مجرى معين .. أو قطاع معين من الحياة، بدلالتها الخاصة.. المتأثرة بأهم العوامل والتيارات سلباً أو أيجاباً.

يتجلى هذا كله في كتابيه (سيدات البلاط العباسي) و(وأبي جعفر النقيب)وفي أبحاثه الكثيرة التي لاتقع تحت الحصر ،نذكر منها، على سبيل المثال: أعيان التركمان في العراق، كركوك تؤوي طغرل الثالث،آخر السلاطين السلجوقيين، حسناء بغداد، أنستاس ماري الكرملي، فلسفة أبي فتلش التاريخية،الملك الصالح ركن الدين إسماعيل الأتابكي،الناصر لدين الله العباسي،وعصر الامام الغزالي.



فؤاد عبد الرزاق الدجيلي
 

 





   

   تعليقات القراء

 

الموضوع المنشور يعبر عن رأي صاحبه ... أضف أو صحح ما جاء في الموضوع
 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  

 

 
 
 
 
 
 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

Nbraas.com